أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

النعمة: أمطار غزيرة تخلف أضرارا في المنازل والمحلات


من ينقذ المستشفى من محاصرة المياه
شهدت مدينة النعمة مساء اليوم الخميس 16 أغشت 2012 أمطارا غزيرة هي الأشد هذا العام، وقد تضررت عشرات المنازل مما أدى إلى سقوط بعضها بالكامل

وكانت أكثر المنازل تضررا تلك الواقعة في شرق المدينة والمطلة على الطريق الجديد "كدروه" الجديد.
 يذكر أن الجزء الشرقي من طريق النعمة قد سد طريق المياه والسيول في تلك الناحية من المدينة، مما أدى لى تسرب المياه إلى منازل ومتاجر المواطنين مخلفة أضرارا كبيرة في المباني والممتلكات الأمر الذي أدى إلى هجرة العديد من السكان عن منازلهم بعد أن حولتها السيول إلى خراب أو برك من المياه.
الطريق الجديد .. هو السبب
ويحمل السكان المؤسسة الموريتانية لصيانة الطرق " ener " المسؤولية الكاملة عن الأضرار التي لحقت منازلهم وممتلكاتهم ويطالبون السلطات بالتعويض
أما المؤسسة الوطنية لصيانة الطرق فتركز على إصلاح أضرار الطريق بعد كل قطرة سحاب، جاعلة من الطريق سدا يرد المياه إلى منازل المواطنين.
كما تسببت الأمطار في أضرار مادية كبيرة للتجار بعد ما غمرت المياه مخازنهم.
 وقد اتهم السكان السلطات الإدارية، بإنتهاج  سياسة تشبيك السواعد في وجه الكارثة الإنسانية التي تكررت بالمدينة أكثر من ثلاث مرات في أقل من شهر.
كاشفين أن حاكم النعمة خاطبهم بالقول إن الدولة لا تتدخل إلا إذا وصلت الأضرار إلى الأرواح،  أما ما دون ذلك فإن حظه من عنايتهم التفرج.
المواطنون يغامرون من أجل الوصول
وقد تسببت الأمطار في عزل جنوب المدينة عن شمالها بسبب سيلان "البطحة" التي تشق المدينة، كما أدت إلى أزمة في الخبز واللحم قبل ساعات من آذان الإفطار، وحاصرت المياه مناطق حساسة بالمدينة كما هو حال المستشفى الجهوي.
وعلى المستوى الرسمي فقد اكتفت السلطات المحلية بالتفرج وإرسال وفد لمعاينة الأضرار يقوم بزيارة خاطفة لذلك الجزء من المدينة.
وقد سجلت مقاييس المطـــــر في الولايــــــة كميات هامة من الأمطار في عدة بلدات من الولاية وذلك على النحو التالي:
 انبيكــــت لحواش 5 مم
اعوينات الراجـــاط  13  مم
عـــدل بكـــرو 14 مم
تنبـــدغة  15 مم
ولاتة 18 مم
النعمة 43 مم
 دار الخير45  مم
مطار النعمه 48 ممترا.



ليست هناك تعليقات: