أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

النعمة: انطلاق المنتديات العامة للتعليم بالحوض الشرقي


انطلقت المنتديات العامة للتعليم على مستوى ولاية الحوض الشرقي، بمدينة النعمة السبت 14 يوليو 2012 بحضور السلطات  الادارية  والأمنية  المحلية برئاسة الوالي المساعد السيد محمد الامين ولد أحمدو  والمدير الجهوي للتعليم، والمنتخبين المحليين.

وقد  توالى على المنصة  كل من السادة  محمد ولد سيد ولد الصلاي  المدير الجهوي للتعليم ، و رئيس البعثة أحمدو ولد الراظي ، والخبير عبد الله ولد احميادة.
الحفل كان مميزا  في  مشاركيه   ملفتا في  جمهوره الذي أقبل على الحفل للمشاركة برأييه الذي من أجله  نظمت هذه المنتديات بكل حرية  وتجرد ليتوزع المشاركون على ورشات  لكل واحدة منهما مقررا  يقدم محضرا لكل جلسة إلى لجنة المقررين التي تتولى الصياغة العامة  وهي برئاسة السيد عال ولد محمد فال ، مفتش مقاطعة جكني وبعضوية السيد أحمد ولد علال رئيس الشيكة الجهوية للشباب بالولاية
وقد شارك في هذه  المنتديات جميع الطيف التربيوي من مديرين وأساتذة ومعلمين   فضلا عن مشاركة السياسيين وخاصة حزب التكتل الذي حضر منه السيد الشيخ سيداتي ولد محمدى أستاذ بثانوية النعمة  والسيد محمد الامين ولد كانصه معلم من حزب تواصل وبعض المشاركين  من أحزاب الاغلبية الرئاسية. 
وبالاضافة إلى ذلك شارك في هذه المنتديات اليوم رابطة  آباء التلاميذ برئاسة اميليدة بنت شلو وبعض اعضاء الرابطة وكذلك المجتمع المدني الناشط في المجال التربوي .
 القائمون على هذه الايام أكدوا أن هؤلاء المشاركين  تم إختيارهم على أساس موضوعي مبني على التجربة  والخبرة  وبعيد عن الزبونية والعشوائية.
كما اوضحوا أن برنامج المنتديات سيدوم اربعة أيام في كل يوم ورشتان  سيتم تناولها على النحو التالي:
ـ اليوم الاول: الموارد البشرية رئيس الورشة محمد غال ولد الب، عمدة جكني
  ـ ورشة التكوين المهني، رئيس الورشة السيد ادو ولد ابراهيم مستشار المدير الجهوي للتعليم
اليوم الثاني: البنى التحتية
ـ البرامج والكتب، 
اليوم الثالث: تدريس العلوم
ـ الابتكار والبحث العلمي
اليوم الرابع: الاطار المؤسسي  وقيادة النظام
ـ المتابعة والتقييم
يشار إلى أن طريقة اختيار المشاركين في هذه المنتديات قد أثارت جدلا واسعا في الولاية ، واتهمت الإدارة المحلية باعتماد الزبونية والعائلية ، والولاء للمسؤولين المحليين ، أسسا لاختيار المشاركين ، في حين تم إقصاء ممثلي الاحزاب السياسية الذين لم يحضر منهم سوى ممثلي حزب الاتحاد من أجل الجمهورية ، كما تم إقصاء النقابات التي لها وجود بالولاية خاصة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي .
وقد أجمع مراقبون على أن انتفاء معايير واضحة لاختيار المشاركين في هذه المنتديات ، وقصرها على الخلص للإدارة الجهوية ومن تربطها بهم صلة من نوع كفيل  بتحويل هذه الأيام إلى مهزلة ، لأن فاقد الشئ لا يعطيه ، والمشاركون لا صلة لهم بالتعليم ، ولا يعرفون مشاكله المطروحة ، لبعد عهدهم به كما هو حال المستشارين ، أو لقصر التجربة كما هو حال بعض المشاركين  ، أو لأنهم غرباء على القطاع  كما هو حال البعض الآخر .

ليست هناك تعليقات: