أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

ملك المغرب يلتقي ممثلا عن "شرفاء النعمة"

خلال حضوره حفل تنصيب الرئيس المالي في بامكو استقبل الملك محمد السادس ملك المغرب شيخ زاوية أهل جعفر ولد المهدى بوادى الشريف الشيخ مولاي علي بن مولاي أحمد بن جعفر بن المهدي حفيد سيد حم بن الحاج مولاي الحسن جد أشراف مدينة النعمة 
ومعروف أن الأسرة تنحدر من الشريف مولاي علي السجلماسي الجد الجامع للأشراف العلويين بالمغرب الإسلامي . ويمثل الشيخ مولاي علي أسرة أهل جعفر بن المهدي النعماوية وعلى يد جده جعفر بن المهدي أسلم ماسري كيتا الجد المباشر لمؤسس جمهورية مالي الحديثة الرئيس السابق موديبو كيتا وتربط أسرة أهل جعفر علاقات وطيدة بالعديد من الزعامات التقليدية والروحية بجمهورية مالي وخاصة عائلة كيتا .
من جهة أخرى اجتمع الملك المغربي في باماكو على هامش حفل تنصيب الرئيس المالي الجديد بالشيخ محمدو ولد الشيخ حماه الله.
الاجتماع أثار الكثير من أسئلة المراقبين لاسيما أن الملك التقى بالشيخ على انفراد.
وقد ألحت الصحافة المالية بأسئلتها على ولد حماه الله وقت خروجه من الاجتماع لكنه لم يقل الكثير واكتفى بأنه لم يجتمع بملك المغرب وإنما " بأمير المؤمنين" مذكرا بأن له 26 جدا مدفونين بالمغرب.
المراقبون يعتقدون أن الدور الذي تلعبه الصوفية - التي يعتبر الرجل من أهم زعمائها و الذي يتبعه الآلاف بموريتانيا ودول الجوار - في محاصرة المد الوهابي و تنامي الفكر المتطرف بالمنطقة وازدهار تجارة الخضراوات بين مالي والمغرب مرورا "بانيورو" ربما تكون من بين القضايا التي جعلت الملك يجتمع "بالشيخ".

ليست هناك تعليقات: