أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

النعمة: الرئيس الموريتاني يضع الحجر الأساس لبعض المشاريع التنموية

وضع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز صباح اليوم الأربعاء 14/08/2013 في مدينة النعمة الحجر الأساس لبعض المشاريع التنموية في الولاية وذلك ضمن برنامج الزيارة التي يقوم بها حاليا لولاية الحوض الشرقي والتي تدوم خمسة أيام
ومن هذه المشاريع مشروع بحيرة الظهر، حيث أزاح الرئيس الستار عن اللوحة التذكارية لهذا المشروع الهام الذي تبلغ كلفته حوالي أربعين مليار أوقية من ميزانية الدولة وبالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وتستفيد منه في مرحلته الأولى العديد من المدن والقرى في ولاية الحوض الشرقي كما تصل طاقته الإنتاجية إلى 54 الف متر مكعب.
ويمر المشروع الذي مصدره منطقة "الظهر" والذي تشرف على تنفيذه الشركة الوطنية للماء ببلدة بوغله شرق النعمة مرورا بأشميم وصولا إلى مدينة النعمة وتمبدغة ومدينتي آمرج وعدل بكرو وحاسي أتيلة وبنكو.
وخلال حفل وضع الحجر الأساس استعرض وزير المياه والصرف الصحي محمد الأمين ولد آبي في كلمة بالمناسبة الانجازات الكبيرة التي تحققت في قطاعه مشيرا إلى أن رئيس الجمهورية يحمل لهذه الولاية الأمل بعد اليأس.
وأكد الوزير أن القطاع أنجز في السنوات الثلاث الأخيرة ثلاثة آبار في الولاية شكلت أهم مصدر للماء الشروب، مبرزا ما تم تحقيقه على مستوى توسيع شبكة المياه والخزانات والأنابيب.
كما أعطى الرئيس إشارة انطلاق الأشغال في إنجاز مصنع للألبان وتحسين النوعية، حيث أزاح الستار عن اللوحة التذكارية المخلدة للمشروع الذي تنجزه الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة المشاريع وبإشراف وزارة التنمية الريفية، قبل أن يستمع إلى شروح حول طبيعة وآفاق هذا المشروع .
كما أعطى أعطى الرئيس إشارة انطلاق الأشغال في المقطع الثاني من طريق بانكو- باسكنو البالغ طوله 137 كلومترا كمرحلة أولى وطريق النعمة - آمورج عدل بكرو الذي يبلغ طوله 140 كلومتر كمرحلة ثانية.
وتشرف على إنجاز أشغال المشروع التي تدوم 36 شهرا وزارة التجهيز والنقل كما يشكل ثمرة للتعاون بين موريتانيا والعديد من شركائها في التنمية.
وأزاح رئيس الجمهورية الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع قبل أن يستمع إلى شروح من القائمين على قطاع التجهيز والنقل حول طبيعة المشروع ودوره في فك العزلة عن هذه المنطقة الهامة من ربوع الوطن وتحقيق أهداف الدولة في ربط جميع مقاطعات الوطن بشبكة طرقية وطنية.
كما أعطي الرئيس بعد ذلك الاشارة للجرارات والقالبات ببدء الأشغال في هذا المشروع الهام.
وأبرز وزير التجهيز والنقل السيد يحي ولد حدامين في كلمة بالمناسبة الدور الإيجابي لهذه الشبكة في فك العزلة وتحسين الإنتاجية وتثبيت المواطنين في مناطقهم وتحسين ولوجهم إلى جميع الخدمات.
وأكد الوزير ان هذا الانجاز وغيره من المشاريع الجبارة التي تحققت في شتى ربوع البلاد ما كان لها ان تتحقق لولا توجيهات رئيس الجمهورية وإشرافه المباشر وحرصه الدائم على الوفاء بالتعهدات الواردة في برنامجه الانتخابي.
من جانبه عبر عمدة بلدية النعمة سيدي محمد ولد محمد في كلمة بالمناسبة عن غبطة سكان ولاية الحوض الشرقي وسكان النعمة على وجه الخصوص بهذا المشروع العملاق ضمن سلسلة المشاريع الكبيرة التي يطلقها رئيس الجمهورية لصالح سكان الولاية، - حسب قوله -
وأشاد العمدة بحرص رئيس الجمهورية على وضع حلول نهائية للمشاكل المستعصية التي عانى منها سكان الولاية طيلة عقود طويلة ، مرحباً ترحيبا حارا برئيس الجمهورية ووفده الكريم.

وكان ولد عبد العزيز قد تعهد البارحة خلال لقاء الشعب بإعطاء أهمية خاصة لولاية الحوض الشرقي.

ليست هناك تعليقات: