أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

النعمة: نداء استغاثة من مرضى الفشل الكلوي

يعاني مرضى الفشل الكلوي بولاية الحوض الشرقي من أزمة حادة منذ أسبوع, إثر تعطل أجهزة تصفية الكلى بالمستشفى الجهوي بمدينة النعمة, وأصبح المرضى ينتقلون بواسطة سيارة الإسعاف إلى مدينة لعيون عاصمة الحوض الغربي- التي تبعد 300 كم عن النعمة -  لإجراء عملية التصفية, ثم يعودون إلى النعمة, الأمر الذي أثر على المرضى صحيا وبدنيا

يذكر أن عدد المرضى المداومين على التصفية في المستشفى الجهوي بالنعمة قبل تعطل الأجهزة كانوا حوالي 25 شخصا, تتم عملية التصفية لمعظمهم ثلاث مرات خلال الأسبوع..
وحسب مصادر مطلعة فإن المستشفى الجهوي بالنعمة يمتلك خمس أجهزة للتصفية, تعطلت أربع منها بشكل تدريجي قبل أسبوع, وبقي جهاز واحد لا يستخدم إلا في حالة الضرورة القصوى, وهو بدوره معرض للتعطل في أي وقت.
وقد تم إبلاغ مدير المستشفى بالقضية في أول الوقت, الذي اتصل بدوره بالجهات المعنية, وأرسل رسالة لوزير الصحة. لكن الرد كان بأن قطع غيار الأجهزة لا تتوفر في نواكشوط, وأنه سيتم توفير أجهزة مؤقتة خلال أسبوع, وقد مضى أسبوع ولم يحدث أي طارئ.
وقد ذكر نفس المصدر أن راديو الأشعة تعطل أيضا منذ بداية الأسبوع, بسبب انقطاع مفاجئ للتيار الكهربائي, كما أن أجهزة المخبر تعاني من الإهمال, وضعف الصيانة وتقادم العهد..
في حين تشهد الولاية في هذه الآونة فترة صحية حرجة, وعجز المستشفى الجهوي عن استيعاب المرضى الذين تزايدوا خلال فترة الخريف بشكل كبير.

هناك تعليقان (2):

Räumung Wien يقول...

هذاموضوع رائع للغايه و نتمنى لكم التفوق المستمر
Räumung - Räumung

entrümpelung wien يقول...

شكرا لكم .. دائما موفقين ..::))


entrümpelung
entrümpelung
entrümpelung wien