أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

النعمة : فضيحة تأجير "جرار" تكشف استغلال موارد الدولة للدعاية السياسية


كشف مسؤولوا سبعة قرى "آدوابه" بمقاطعة النعمة عن تورط نافذين من أبناء المقاطعة بالتواطؤ مع السلطات المحلية ، ممثلة في الوالي والحاكم ، في فضيحة تأجير "جرار" تابع للتنمية الريفية للسكان بمبلغ 40 ألف أوقية للساعة ، من أجل استصلاح سدود خصوصية في بلدية "المبروك" التابعة لمقاطعة النعمة .

وأكد هؤلاء المسؤولون أن الجرار المذكور قدم إلى منطقتهم في نهاية شهر يونيو الماضي وبدأ في استصلاح سد لبدادي ولد الشيخ سداتي ، وعندما سألوا عنه أخبرهم مسيره أنه مؤجر من طرف مدير المكتب الموريتاني للبحث الجيلوجي الهاشم ولد الشيخ سداتي بمبلغ 40 ألف أوقية للساعة ، وأنه لا يمكنه التعامل مع أحد إلا بعد انتهاء الأشغال في سد شقيق المدير السابق ذكره وإخوته ، وحلفائه السياسيين  .

لكن صراع النافذين كشف المؤامرة حيث علم المزارعون عن طريق ضابط يدعى سيد محمد ولد بودادي أن الجرار تابع للتنمية الريفية ، وقد أرسل أصلا لاستصلاح بعض سدود المزارعين بالمنطقة قبل موسم الأمطار ، لكنه حاد عن السكة .

 سيد محمد ترك المحاججة في قضية تأجير الجرار بعدما تدخل الوالي المساعد للحوض الشرقي وأمر حاكم النعمة المختار انجاي بإصدار أوامر لمسير الجرار لا ستصلاح سد والد ه  ، وهو ما تم بالفعل ، وبقي المزارعون البسطاء دون نصير .

بعد اكتشاف عملية المتاجرة بالممتلكات العمومية واستغلال النفوذ ، وبعد ارتفاع أصوات المزارعين في المنطقة مطالبين بالاستفادة من الجرار لاستصلاح أراضيهم ، أصدر بطل القصة أوامره لمسير الجرار بمغادرة المنطقة ، ليبدأ فصل جديد من معاناة المزارعين الفقراء ، قادهم إلى طرق أبواب حاكم المقاطعة وإبلاغه بتفاصيل القصة ، ووضع تظلم عنده ، وطلب عند مندوب التنمية الريفية ، الذي صرح لهؤلاء المزارعين بأن المنطقة المذكورة لم يبرمج فيها استصلاح هذه السنة إلا أن الجرار المذكور أرسل إليها بتدخلات من نافذين .

 الحاكم أبلغ المتضررين أنه رفع تظلمهم وطلبهم إلى الوالي في الثالث من الشهر الجاري ، ليبدأ فصل جديد عنوانه الطواف بمكتب الوالي دون جدوى .
 المعنيون نددوا بهذا النوع من استغلال موارد الدولة لخدمة الأجندات السياسية الخاصة ، وأضافوا أنهم هم المزارعون الحقيقيون ــ عكس خصومهم المستفيدين من الاستصلاح ، والمستغلين لموارد الدولة المتاجرين بها ــ وأنهم فقراء من الدرجة الأولى فلا مبرر للتمييز ضدهم في دولة "رئيس الفقراء " ، وحملوا السلطات المحلية والمسؤولين عن قطاع التنمية الريفية مسؤولية كل هذه التجاوزات ، التي إن دلت على شئ إنما تدل على عبثية الحرب على الفساد ــ حسب تعبيرهم ــ
 وفي ما يلي أسماء القرى مع أسماء ممثليها :

*النجام :

ــ الهاشمي ولد محمدي

ــ سيد أحمد ولد امبيريك

*أهل محمد الشيخ :

 ــ محمود ولد محمد الشيخ

* أهل اسويلك :   

 ــ منى بنت اسويلك

ــ سيد محمد ولد اسويلك

*أهل اسغير :  

ــ سيد أحمد ولد اسغير

ـــ محمد ولد سيدي ولد ماق

*أهل سيدي :

- السالك فال هودي

*أهل أنت :  

ــ منى بنت اعل

ــ سيد محمد ولد منى

*أهل أعل ناجم :

- يرب بن أعل ناجم


هناك تعليق واحد:

Wohnungsräumung Wien يقول...

شكرا على المجهههود