أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

النعمة: غش جماعي في مسابقة ختم الدروس الإعدادية


قال المشاركون في امتحانات  شهادة ختم الدروس الإعدادية على مستوى مقاطعة النعمة إن مراكز الامتحان بالمدينة تحولت إلى  مراكز للغش الجماعي ، بعد ما  غاب دور جل المراقبين في هذه المراكز،
وتوقف هذا الدورعلى التفرج على التلاميذ وهم يغشون ، بل إن بعضهم قام بحل الامتحانات في بعض قاعات الامتحان ، وأمروا التلاميذ بالتعاون على الغش، حسب بعض المشاركين.
تجولنا  في مراكز الامتحانات وقابلنا بعض المشاركين من التلاميذ ، وسجلنا معهم أحاديث أكدوا خلالها أن الامتحان تم حله من قبل بعض الأساتذة على مستوى مركز "ثانوية النعمة" ، خاصة في مادتي "الرياضيات والعلوم" ، وأضاف هؤلاء أن الأساتذة الذين قاموا بحل الأسئلة في صباح اليوم الأول ، طالبوا التلاميذ بكتمان الخبر عن العامة، وهو ما لم يتم فعاد نفس الأساتذة في المساء مؤنبين التلاميذ ، على إفشائهم لسر حل الامتحان .
بعض التلاميذ الذين قابلناهم  أبدوا امتعاضهم من حل الامتحان لزملائهم وحرمانهم من هذا الحل ، وطالبوا بالقيام بإجراءات رادعة لمن قاموا بهذا العمل أو تعميمه على التلاميذ كلهم ، في حين شكر بعض من حل لهم الامتحان الأساتذة على التعاون.
المشاركون شددوا كذلك على أن بعض الأساتذة اكتفى بحل الأسئلة لبعض أبناء المسؤولين الكبار بالولاية ، والذين كان يقوم بدروس منزلية لهم خلال السنة الدراسية ، وهو ما اعتبروه  نوعا من العنصرية المقنعة .
ما أجمع عليه جميع من قابلناهم هو أن الرقابة كانت غائبة في المراكز ، وأن الدفاتر كانت مفتوحة في القاعات ، والأحاديث الثنائية تدور بين التلاميذ بكل حرية، وأحيانا ترتفع الأصوات داخل الفصول .
يذكر أن عقوبة هذا النوع من الإجرام المدرسي قد يصل حد الفصل دون حقوق من الوظيفة العمومية ، بالنسبة للأساتذة المتورطين .
                                       

ليست هناك تعليقات: