أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

النعمة: قراءة في ترشيحات الحزب الحاكم

قالت تسريبات أولية تداولها عدد من قادة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم بموريتانيا إن الحزب بصدد تهميش ومصادرة رأي مجموعة “كنته” بولاية الحوض الشرقي، وفرض مملثين لها غير مرغوب فيهم من قبل القواعد الشعبية وأبناء القبيلة علي وجه الخصوص، ارضاء لبعض رموز القبائل الأخرى ودفعا باتجاه حسابات محلية غير تقليدية.
وتقول المصادر إن رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز قرر تهميش  مجموعة “أهل خو” كبري المجموعات القبلية بمقاطعة النعمة، والتي أجمع أغلب من زاروا الولاية قبل فترة أنها صاحبة الثقل السياسي بالمنطقة والأحقية في الترشيح بحكم المعاناة التي تعاني منها جراء تحالف أطراف قبلية أخرى مع بعض أبناء العمومة غير القادرين على المنافسة أو الحضور في المشهد السياسي.
وتقول التسريبات إن المجموعة التي قدمت مقترحها للنيابيات بدعم من كافة أبناء المنطقة، يتم التخطيط حاليا لإقصائها بضغط من تحالف مؤثر في هرم السلطة حاليا من أجل التحضير للنيابيات القادمة والتي قد تكون بعد انتخابات الرئاسة.
وتقول ذات المصادر أن البعض يهدف إلى إعادة ترشيح خطري ولد اعل وفاطمة بنت يرب من أجل تغييب “أهل خو” عن المشهد السياسي،  وانهاء رغبة الثنائي الحالي في خوض السياسة من أجل فتح الطريق أمام عمدتي “بنكو” (تجكانت) و”أم آفنادش” (كنته) لخوض الانتخابات القادمة في لعبة سياسية محكمة.
ويعتبر تحالف “أهل خو” الأكثر شعبية الآن، كما أن ترشيح نائب منه من شأنه انهاء طموح الفريق المتربص بالمشهد السياسي حاليا في المنافسة.
وقد بدأ النواب الحاليون التحسيس للحملة القادمة بعد أن أكدت مصادر الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف عزم رئيس الجمهورية إقصاء التحالف المناهض لهما من المشهد السياسي الحالي.
وقد حصلت وكالة "وشاح" على ترشيحات حزب الاتحاد من أجل الجمهورية في بعض الدوائر وذلك على النحو التالي حسب مصادر الحزب:
1-    سيدي لد جاجوه (ولاته)
2-   محمد ولد محمدو ( تمبدغه)
3-    الدونه ولد المختار (تمبدغه)
4-    محمد محمود ولد سيدي (باسكنو)
5-   - فيه المان ولد قشه (باسكنو)
6-    يحي ولد حدمين (جكني)
7-    الطول عمر ولد أنديد(جكني)
8-   شيخنا ولد أبوك (أنبيكت لحواش)
9-   خطري ولد اعل ( النعمة)
10-فاطمة بنت يرب (النعمة)


ليست هناك تعليقات: