أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

الطائرات الفرنسية تقصف مدينة "ليرة"


 قصفت اليوم طائرات عسكرية فرنسية مدينة ليرة على الحدود المالية الموريتانية واستهدف القصف حسب السكان مخازن للأسلحة والذخائر تابعة لحركة أنصار الدين

وتبعد مدينة "ليرة" حوالي 60 كلم من مدينة فصالة الحدودية وسيطرت عليها حركة أنصار الدين نهاية شهر نوفمبر الماضي بعض مفاوضات مع قوات تابعة للحركة الوطنية لتحرير أزواد كانت تسيطر عليها، وانتهت المفاوضات بانضمام العديد من مسلحي تحرير أزواد إلى أنصار الدين فيما غادر بقية المسلحين المدينة.
وتعتبر منطقة ليرة أقرب منطقة من الحدود الموريتانية تسيطر عليها حركة أنصار الدين، وأكثرها تداخلا سكانيا وتجاريا مع المناطق الحدودية الموريتانية.
وأعلن الجيش الفرنسي خلال اليومين الماضيين عن عملية عسكرية في مالي من أجل دعم جيشها في وقف زحف مسلحي الحركات المسلحة المسيطرة على الشمال المالي منذ قرابة عام، وأطلقت القوات الفرسية على العملية عنوان: "النمر الإفريقي".
من جهة أخرى قال الوزير العاجي "علي كوليبالي" إن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) ستبدأ في إرسال جنود إلى مالي بحلول يوم الاثنين ضمن مهمة لطرد مقاتلين على صلة بتنظيم القاعدة من شمال البلاد.
وقال كوليبالي "وقع الرئيس على تفويض نشر (القوة) أمس، بحلول يوم الاثنين على الأكثر ستوجد القوات هناك أو ستبدأ في الوصول".
وقال كوليبالي "الأمور تتسارع، المهمة ليست حماية سيفاري فحسب؛ نحن بحاجة إلى استعادة الجزء الشمالي (من مالي) الذي سيطر عليه جهاديون. بدأت الحملة لاستعادة الشمال بالفعل".
وتدعو إيكواس منذ شهور المجتمع الدولي لدعم خطتها لتشكيل قوة عسكرية إقليمية لإنهاء احتلال شمال مالي من جانب جماعات أنصار الدين وحركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا وتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

ليست هناك تعليقات: