أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

مبادرة باسكنو أولا: نطالب بالتشغيل وتطوير البنية التحتية للمدينة

طالب سكان مقاطعة باسكنو شرقي موريتانيا حكومة الوزير الأول مولاي ولد محمد الأغظف بإنشاء بنية تحتية في المدينة، وتوفير فرص عمل للشباب العاطل عن العمل.
وقالت مبادرة "باسكنو أولا" في بيان صحفي حصلت وشاح   علي نسخة منه، اليوم الثلاثاء (04 سبتمبر 2012)، إنها تتقدم للحكومة بمجموعة من المطالب من أبرزها، تطوير المركز الصحي بالمدينة وتزويده بكافة اللوازم، ومراقبة المدارس والمؤسسات التعليمية بما يضمن جودة عملية التعليم بالمقاطعة، وصولا إلى ضرورة إعطاء الأولوية في التشغيل لسكان المقاطعة".

وأضاف البيان أن المبادرة تطالب بضرورة الإسراع في بناء طريق النعمة باسكنو "المتعثر"، إضافة إلى تحسين خدمات الماء والكهرباء بشكل يتماشى والمعايير المتبعة في البلد، وكذا وضع حد نهائي للتلاعب بالموارد المالية والتمويلات الموجهة للسكان و المقيمين على حد سواء" حسب تعبير البيان.

وأكد البيان استعداد المبادرة لمتابعة مطالبها بالوسائل التي تراها كفيلة بما في ذلك التصعيد عبر التظاهر والاعتصامات" على حد وصف البيان".

ونفت المبادرة أن تكون لها علاقة  من قريب أو بعيد بأي من الأطر السياسية التقليدية؛ بل "نكفر بتلك الأطر ونعتبرها وصراعاتها المريرة سبب تخلف وتهميش مقاطعتنا"




نص البيان:

نظرا لما تعرفه مدينة باسكنو والمقاطعة عموما من تهميش وما يقاسيه سكانها من انعدام الخدمات وترهل الموجود منها فقد قررنا في مبادرة "باسكنو أولا" التحرك سعيا إلى إيصال صوت المواطن العادي وانتصارا للسكان ولحقوقهم وعليه فقد بدأنا منذ بعض الوقت الاتصال بالسكان ومحاولة توعيتهم بخطورة الوضع الذي تعيشه المقاطعة حيث ينهش الفقر جل السكان ويفعل الغلاء والبطالة فعلهما ولا أحد يسأل أو يبدي اهتماما فلا المنتخبين مهتمين ولا الحكومة.

وقد وفقنا بحمد الله في حشد المئات من سكان المقاطعة في مهرجان خطابي أقيم اليوم الإثنين 03/09/2012 بساحة المرآب وسط المدينة، وكان الحضور لافتا حيث تحدث المواطنون عن مشاكلهم مؤكدين ضرورة تغيير الوضع الحالي والعمل على تحسين الظروف المعيشية للسكان بدء بفك العزلة عن المدينة مرورا بتطوير خدمات الصحة والتعليم وصولا لضرورة إعطاء أولوية التشغيل في الهيئات الاغاثية العاملة في المقاطعة للسكانت المحليين.

ونحن في "باسكنو أولا" إذ نهنئ السكان على نجاح مهرجانهم فإننا نؤكد للجميع أنه لاعلاقة لنا من قريب او بعيد بأي من الأطر السياسية التقليدية -بل نكفر بتلك الأطر ونعتبرها وصراعاتها المريرة سبب تخلف وتهميش مقاطعتنا حيث يتلاعب الموظفون في كل القطاعات الخدمية في المدينة بالمقدرات والفواتير وتغرق المدينة في الوحل في مثل هه الأيام- ونؤكد على الآتي:

ضرورة تطوير المركز الصحي بالمدينة وتزويده بكافة اللوازم مراقبة المدارس والمؤسسات التعليمية بما يضمن جودة عملية التعليم بالمقاطعة الاسراع في بناء طريق النعمة باسكنو "المتعثر" تحسين خدمات الماء والكهرباء بشكل يتماشى والمعايير المتبعة في البلد وضع حد نهائي للتلاعب بالموارد المالية والتمويلات الموجهة للسكان و المقيمين على حد سواء. ضرورة إعطاء الأولوية في التشغيل لسكان المقاطعة. مد اليد لمن هو مستعد للتعامل معنا في إطار خدمة المصلحة العامة بعيدا عن الانتفاعية استعدادنا لمتابعة مطالبنا بالوسائل التي نراها كفيلة بما في لك التصعيد عبر التظاهر والاعتصامات.

ونحن في تقديمنا لهذه المطالب نستند لمشروعيتها ولدعم السكان من كل الفئات والأعراق وما تنظيم هذا المهرجان اليوم إل دليلا ساطعا على ذلك.  والله الامر من قبل ومن بعد.

 

"مبادرة باسكنو أولا الشبابية"                      

                                                          

                                                                      باسكنو بتاريخ 03/09/2012

ليست هناك تعليقات: