أنباءالحوض الشرقي.. أخبــار الشرق الموريتاني بين يديك

الحوض الشرقي: المنمون يحذرون من تسمم العلف


قال عدد من منمي ولاية الحوض الشرقي إنهم يشكون تسمم علف الماشية من نوع (ركل القمح)، الموجودة في دكاكين برنامج أمل 2012، حيث تسببت للمواشي في الترهل والتوقف عن الحركة قبل نفوقها بأعداد كبيرة .

وقال المنمون في شكوى توصلت بها وكالة "وشاح" إنهم يهبون بالسلطات العليا في البلد التدخل من أجل وضع حد لهذه المهزلة من خلال توفير علف القطن ذو الفائدة أكثر على الحيوان أو القمح بأسعار مقبولة في برنامج أمل أو توقيف ركل القمح نهائيا لأن ضرره بات أكثر من نفعه .

  وهذا نص الشكوى:


فى الوقت الذى يواجه فيه سكان ولاية الحوض الشرقى هذا العام صيفا ماحقا وغلاء قاتل ومشاكل متراكمة فإن هذه الاوضاع المزرية قد ازدادت وطاتها اكثر بالولاية بسبب تمالؤ موردى علف الحيوان بدكاكين برنامج الحكومة "أمل 2012، خاصة ان الثروة الحيوانية تعتبر النشاط الاقتصادى الرئيسى الذى يعتمد عليه سكان الولاية .

وعليه فإننا باسم منمى ولاية الحوض الشرقى، نؤكد على الأمورالتالية :
1- أن التجربة أثبتت أن نوعية علف القمح الموجودة فى دكاكين برنامج أمل (ركل القمح) مسمومة حيث تسببت للمواشى فى الترهل والتوقف عن الحركة قبل نفوقها بأعداد كبيرة .

2- أن أي تخفيض لم يطرأ على أسعار علف الدكاكين (3700 )عن أسعارها فى الفترات السابقة ،رغم رداءتها وعدم جودتها، مقابل ركل القطن الذى يتميز بجدوائيته الفائقة على صحة الحيوان (كثرة اللبن والسمن)...

3- نهيب بالسلطات العليا فى البلد التدخل من اجل وضع حد لهذه المهزلة من خلال توفير علف القطن ذوالفائدة اكثر على الحيوان او القمح باسعار مقبولة فى برنامج امل او توقيف ركل القمح نهائيا لأن ضره بات اكثر من نفعه .

    منمو ولاية الحوض الشرقى

ليست هناك تعليقات: